منتديات الخوالده
أهلاً وسهلاً بكم
في منتدياتكم
منتديات الخوالدة بني حسن
منتديات الخوالده
أهلاً وسهلاً بكم
في منتدياتكم
منتديات الخوالدة بني حسن
منتديات الخوالده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الخوالده

منتديات الخوالدة بني حسن بإدارة سالم الخوالدة نتشرف بمشاركاتكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابداع والذكاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الخوالدة

أحمد الخوالدة


عدد الرسائل : 923
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-02, 12:26


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لطالما شغلنا سؤال و شغل اسلافنا هل الابداع ناتج عن الذكاء وهل كل ذكي مبدع
و هل كل متفوق ذكي


ماهو الذكاء ---- و لماذا هناك اشخاص و افراد يتمتعون بهذه السمة اكثر من غيرهم
اسئلة كثيرة اتمنى ان تجدو في مقالي الاتي الموثق و من معرفتي المتواضعة بعض الاجابات على بعض اسئلتكم و استفساراتكم :







الإبداع و الذكاء



أينما ذكر موضوع الإبداع والتفوق المدرسي أو المهارة في التعامل حل المشكلات إلا وارتبط ذلك بمصطلح الذكاء , حيث اعتبر الذكاء من أقوى المؤشرات التي تدل على وجود الموهبة والإبداع فما هو الذكاء

تيرمان يعرف الذكاء بأنه ( القدرة على التفكير المجرد)
أما بينيه عالم النفس الفرنسي يقول ( الذكاء هو القدرة على الابتكار والفهم والحكم الصحيح والتوجيه الهادف للسلوك (



الذكاء الابداع والذكاء Frown intelligence) :

هناك عدة تعريفات للذكاء منها:
1- القدرة على تعلم و نقد ما تعلم.
2- القدرة على معالجة المهام بفاعلية بما فيها الاختصار.
3- القدرة على التعلم من الخبرة و التعامل مع الأوضاع المستجدة.
4- محصلة الأنشطة الدماغية للفرد في المجالات المعرفية و الانفعالية الحدسية والبدنية الناجمة عن التفاعل بين النمط الوراثي ( الجيني)الفريد له وبين المحيط أو البيئة.
(سلامة- عبد الحافظ ,الموهبة والتفوق24 )

الذكاء فسيولوجيا

إن هناكبعض التفسيرات التي تميل إلى تفسير الذكاء فسيولوجيا :
فيقول أصحاب هذا الاتجاه في تفسير الذكاء بان كل نشاط عقلي يرتبط بشكل أو بآخر بنشاط فسيولوجي معين وبعضهم يعتبر النشاط العقلي نفسه نوعان من النشاط فمثلا (واطسون )لا يعترف بوجود عمليات عقلية صرفة ،بل ترجع هذه العمليات إلى أنماط خاصة من النشاط الجسمي و يحاول أن يجد لها تفسيرا حركيا فسيولوجيا. ويرى( ثوروندايك) أن الذكاء والقدرات العقلية عموما يعتمد على أسباب فسيولوجية ولم يكتفي إلى هذا الحد بل حاول أن يشمل وصفه الناحية الفسيولوجية بالتفصيل ، فالذكاء عند ثوروندايك يتمثل في تكوين اكبر عدد من الروابط العصبية ، فعدد هذه الروابط يحدد ذكاء الفرد. (سلامة- عبد الحافظ ,الموهبة والتفوق25 )

نسبة الذكاء :

إن تحديد نسبة الذكاء ساهم في تصنيف الأفراد إلى فئات نسبة إلى مستوى ذكاء الفرد فالعمر العقلي يدل على مستوى ذكاء الفرد لكنه لا يدل على مدى تفوق أو تأخر هذا الفرد بالنسبة لنوموه الزمني أو جيله. فقد يكون مثلا العمر العقلي لثلاثة أفراد مساويا 8 سنوات بينما يبلغ العمر الزمني للأول 16 والثاني 8 والثالث 4 ، وهكذا ندرك أن الأول متأخر بالنسبة لعمره الزمني أو جيل هو أن ذكاء الثاني عادي و الثالث ممتاز بالنسبة لعمرة الزمني. وقد خرج العالم الألماني بمعادلة لنسبة الذكاء بالنسبة للعمر الزمني و العقلي:
نسبة الذكاء = العمر العقلي × 100
العمر الزمني


أما( تيرمان) فقد قسم الذكاء إلى مستويات :
1- اقل من 70 ضعيف العقل
2- من 70- 80 غبي جدا
3- من 80 – 90 اقل من المتوسط
4- من 90 – 110 متوسط
5- من 110 – 120 فوق المتوسط
6- من 120 – 140 ذكي جدا
7- أعلى من 140 عبقري


و من الجدير بالذكر بان نسبة الذكاء لمجتمع ما تتوزع بين الأفراد بحيث تتركز غالبيتهم حول الوسط و يتوزع الباقي على الجانبين المحيطين لهذا المتوسط ، فما دون المتوسط في جانب و ما فوقه في الجانب المقابل و يتضاءل عدد الأفراد في كلا الجانبين كلما بعدنا عن المتوسط ويطلق علية التوزيع الطبيعي
وهذا المنحنى يبين ان هناك فئات مختلفة باختلاف نسبة ذكائهم ويبين أن الفئة التي تتمتع بنسبة تتراوح بين 130 -145 وهم يشكلون حوالي 2%
يعتبر مستوى الذكاء المرتفع من أهم المؤشرات الدالة على الإبداع حيث أن معظم الباحثين في مجال الإبداع و أغلبية التعريفات التي حاولت تحديد ما هية الإبداع قد بدأت بالإشارة إلى مستوى الذكاء المرتفع فعلى سبيل المثال : يلخص الباحثان تارف و سيترنبيرغ الخصائص المعرفية للمبدعين في ما يلي: الذكاء المرتفع ، الطلاقة اللفظية ، قوة البيان ،الخيال الواسع، القدرة على التفكير المجازي ، المرونة، المهارة في اتخاذ القرار، القدرة على التفكير المنطقي، الاستقلالية في إصدار الأحكام التكيف مع الأوضاع المستجدة ، استخدام الصور الذهنية والتصنيفات الشاملة ، القدرة على استيعاب المواقف المختلطة أو المشوشة …(سلامة- عبد الحافظ ,الموهبة والتفوق .ص49)

أهم ما يميز الشخص الموهوب من سمات و خصائص عقلية هو ارتفاع نسبة الذكاء و الابتكار و الإبداع ومستوى التحصيل ، إذ يفوق تحصيله المدرسي المستوى العادي للتحصيل بما يساوي 44%0 (سلامة- عبد الحافظ ,الموهبة والتفوق.ص 14)‏

ومن الملاحظ ان جميع التعريفات التي حاولت تعريف الإبداع تربط بين مصطلح الإبداع و الذكاء حيث ان الشخص المبدع يتميز بعدة ميزات من أهمها الخصائص المعرفية التي تتلخص صفاتهم بما يلي : ( ذكاء مرتفع، الأصالة ،الطلاقة اللفظية ، قوة البيان ، الخيال الواسع ،القدرة على التفكير ) ( العزة .ص 255.)




الإبداع و الذكاء









مما سبق ذكره نلاحظ أن نسبة الذكاء المرتفعة (140 فما فوق ) هي من أهم المؤشرات القوية والأساسية إلى وجود الإبداع بالإضافة إلى العديد من الميزات والخصائص الأخرى ومن الجدير بالذكر أن وجود الخصائص الأخرى في غياب نسبة الذكاء المرتفعة لا يعني أن الطفل مبدع .





هل هناك علاقة بين الذكاء والإبداع؟

- نعم فالعلاقة واضحة، حيث أن الإبداع يتطلب أن يكون الشخص المبدع قادرا على الابتكار الذي لا يأتي إلا عن طريق اختبار البيئة والوعي بها وعياً حقيقياً ثم التجديد فيها عن طريق ربط العلاقات بين عناصرها والخروج بنتائج فكرية جديدة، فالذكاء مطلب أساسي للمبدع ولكن ليس كل ذكي مبدعا.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الكتاب المبدعين وجد إن العلاقة بين الذكاء والإبداع كانت في حدود 40% فقط
وفي دراسات أخرى وجد أن الذكاء في مجال معين فقط مثلاً كـ ( مجال الهندسة المعمارية )يحتاج إلى مهارات معينة من الإبداع. عموماً تفيدنا الدراسات التي أجريت في مجال الإبداع والذكاء استخراج النتائج التالية :

1. إن الأفراد ذوي القدرة المرتفعة من حيث الإبداع ينزعون إلى امتلاك مستوى يكون فوق المتوسط من حيث الذكاء

2. إن الأفراد ذوي القدرة المنخفضة من حيث الذكاء ينزعون إلى امتلاك قدرات منخفضة من حيث الإبداع
3. إن الأفراد ذوي القدرة المرتفعة من حيث الذكاء يتباينون على نحو كبير من حيث القدرة على الإبداع..



جميع ما ذكر أعلاه من الاستنتاجات للفقرات الثلاث تبين لنا أن هناك علاقة إيجابيه من حيث الإبداع والذكاء , وأن الفرد المبدع يحتاج إلى مستوى معين فقط من الذكاء وليس بالضروري ان يكون مستوى ذكائه مرتفعاً وإلا تحول إلى مرض عقلي وجنون إدراكي ولن يكون ذكياً بعد اليوم ..



وهناك دراسة ثبتت قبل خمس سنوات تقريباً ان المجنون او ناقص العقل هو من ولد بالفطرة وتكونت لديه علاقة قويه بين الإبداع والذكاء وكان على درجه عاليه من الإبداع والذكاء وبذلك تحول طبيعياً على فاقد او ناقص عقل .. وهذا الحد من الذكاء والإبداع لا يسمى عبقرية بل يفوقها بعشرات الأضعاف يفوق بعشرات الأضعاف .. ولو أن الله سبحانه وتعالى كتب لهم العقل لكانوا من أشهر قواد التكنولوجيا المعلوماتية والمهنية ولكانت جميع بلدان العالم اعتمادهم على اقتصادهم الوطني فقط وبذلك لن يكون هناك تبادل تجاري ولا عسكري ولا اقتصادي .. وبذلك تتوقف أساليب التجارة ولكن لله في خلقه شئون سبحانه وتعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان حسن
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
سليمان حسن


عدد الرسائل : 718
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-02, 13:03

يجب ان ننوع في الاساليب التعليمية لتوافق جميع انواع الذكاء
موضوع يستحق النشر رائع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الخوالدة

أحمد الخوالدة


عدد الرسائل : 923
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-04, 00:47


شكرا اخي سليمان على الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الخوالدة
الإدارة
الإدارة
شريف الخوالدة


عدد الرسائل : 1233
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-04, 22:39

جزاك الله خيرا

اختلف العلاماء منذ القدم على تعريف الذكاء كما تفضلت


مشكووووووووووور جدا على المعلومات الرائعة


.........................................................................................شريف

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khleeg.com
سالم الخوالده
الإدارة
الإدارة
سالم الخوالده


عدد الرسائل : 478
العمر : 66
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-06, 23:33

جميع ما ذكر أعلاه من الاستنتاجات للفقرات الثلاث تبين لنا أن هناك علاقة إيجابيه من حيث الإبداع والذكاء , وأن الفرد المبدع يحتاج إلى مستوى معين فقط من الذكاء وليس بالضروري ان يكون مستوى ذكائه مرتفعاً وإلا تحول إلى مرض عقلي وجنون إدراكي ولن يكون ذكياً بعد اليوم ..
اخى احمد مشكور
على الموضوع الجميل والطرح المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الخوالدة

أحمد الخوالدة


عدد الرسائل : 923
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الابداع والذكاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع والذكاء   الابداع والذكاء I_icon_minitime2010-03-07, 09:49


اشكر الجميع على المرور

والردود الجميلة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابداع والذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخوالده :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: